السلام عليكم ورحمة الله، في هذا المقال سنحاول بإذن الله جرد مستجدات منهاج اللغة العربية للمستوى الثالث ابتدائي ومختلف التغييرات التي طرأت على مكونات اللغة العربية وكذا الغلاف الزمني لكل مكون، بعد سرد بعض التوجيهات العامة.
- الوحدات: ثم اعتماد ست وحدات، تستغرق كل واحدة خمسة اسابيع حيث تخصص الأسابيع الأربعة الأولى لتقديم الدروس في حين يخصص الأسبوع الخامس للتقويم والدعم.
- الإضمار والتصريح: الاستمرار في تمرير الظواهر الأسلوبية والتركيبية والصرفية والاملائية بشكل ضمني الى نهاية المستوى الثالث ويبدأ التصريح في المستوى الرابع.
* تضم كل وحدة دراسية خمسة أسابيع.
* تخصص اربعة منها لتقديم تعلمات جذيذة وبنائها وتقويمها تقويما تكوينيا هادفا.
* يخصص خامسها لإجراءات التقويم والدعم والتدخل المبكر.
* الأسابيع الأخرى المكملة للبرنامج السنوي فتمر كما يلي:
* الأسبوع 1: تقويم تشخيصي ودعم استدراكي.
* الأسبوع 17 : الدعم المرحلي في نهاية الأسدوس الأول.
* الأسبوع 33 : الدعم المرحلي في نهاية الأسدوس الثاني.
* الأسبوع 34 : إجراءات آخر السنة الدراسية.
* التقويم التكويني والدعم الفوري: ينجز هذا التقويم بصيغتين:
- دعم بناء التعلمات برصد الصعوبات التي تواجه المتعلمين أثناء الدرس.
- تقويم ودعم مدى تحقق أهداف الدرس:
ينجز في نهاية كل حصة تعليمية.
* التقويم التكويني والدعم المبرمجان في اليوم الأخير من كل أسبوع تربوي.
* التقويم والدعم الخاصان بكل وحدة دراسية والوحدات السابقة لها.
- الوحدات: ثم اعتماد ست وحدات، تستغرق كل واحدة خمسة اسابيع حيث تخصص الأسابيع الأربعة الأولى لتقديم الدروس في حين يخصص الأسبوع الخامس للتقويم والدعم.
- الإضمار والتصريح: الاستمرار في تمرير الظواهر الأسلوبية والتركيبية والصرفية والاملائية بشكل ضمني الى نهاية المستوى الثالث ويبدأ التصريح في المستوى الرابع.
1- التنظيم البيداغوجي العام لبرنامج اللغة العربية:
* يصرف البرنامج السنوي للغة العربية على مدى 34 أسبوعا للدراسة الفعلية. تنتظم عبر ست وحدات دراسية موزعة بالتساوي على أسدوسي السنة الدراسية.* تضم كل وحدة دراسية خمسة أسابيع.
* تخصص اربعة منها لتقديم تعلمات جذيذة وبنائها وتقويمها تقويما تكوينيا هادفا.
* يخصص خامسها لإجراءات التقويم والدعم والتدخل المبكر.
* الأسابيع الأخرى المكملة للبرنامج السنوي فتمر كما يلي:
* الأسبوع 1: تقويم تشخيصي ودعم استدراكي.
* الأسبوع 17 : الدعم المرحلي في نهاية الأسدوس الأول.
* الأسبوع 33 : الدعم المرحلي في نهاية الأسدوس الثاني.
* الأسبوع 34 : إجراءات آخر السنة الدراسية.
1-2- الغلاف الزمني المخصص للغة العربية:
* السنة الثالثة : ثمان ساعات1-3- الوسائل التعليمية والمعينات الديدتكتيكية:
* اعتماد وسائل تعليمية ومعينات ديداكتيكية مختلفة ومتنوعة لمساعدة الأستاذ على إنجاز عمله في ظروف تعلمية أفضل.
* الاكتفاء بدليل الأستاذ وكتاب المتعلم والتشبث الحرفي بمضامينهما لا يضمن الدينامية والمرونة التدبيرية اللازمة ، ولا يتيح فرص الإبداع والمبادرة والقدرة على التصرف البيداغوجي حسب المواقف التعليمية ( الاستعانة بوسائل تعليمية مناسبة كالمشاهد والصور والرسوم والبطاقات والسائل البصرية والموارد الرقمية...
1-4- التقويم والدعم:
* التقويم التشخيصي والدعم الاستدراكي.* التقويم التكويني والدعم الفوري: ينجز هذا التقويم بصيغتين:
- دعم بناء التعلمات برصد الصعوبات التي تواجه المتعلمين أثناء الدرس.
- تقويم ودعم مدى تحقق أهداف الدرس:
ينجز في نهاية كل حصة تعليمية.
* التقويم التكويني والدعم المبرمجان في اليوم الأخير من كل أسبوع تربوي.
* التقويم والدعم الخاصان بكل وحدة دراسية والوحدات السابقة لها.
2- بطاقة وصفية لبرنامج اللغة العربية للمستوى الثالث:
2-1. المكونات الدراسية لمادة اللغة العربية :
الاستماع والتحدثالقراءة
الظواهر اللغوية(تمرر بطريقة ضمنية بدون حصص)
التطبيقات الكتابية
الإملاء
التعبير الكتابي
مشروع الوحدة
2-2. الــــــــــــغلاف الزمنــــــــي الأسبـــــــــوعي
2-3. مجالات البرنامج الدراسي للسنة الثالثة:
عالم الاصدقاء
الحياة التعاونية
الوقاية من الأخطار
الحرف والمهن
الماء والحياة
الرحلات والأسفار